Little Known Facts About إدارة مشاريع البناء.

Wiki Article



يعتبر التخطيط والتصميم أساس نجاح مشروع البناء بأكمله. فعندما يتم تحديد الحسابات بشكل غير صحيح أو توجد أخطاء في التصميم، يمكن أن يتسبب ذلك في تأخير كبير في الجدول الزمني وتجاوز في التكاليف المخطط لها.

تُصنف مؤسسة بكه للتعليم كواحدة من أفضل المعاهد التي تدرس تخصص إدارة المشاريع داخل المملكة العربية السعودية، إذ تتعاون مع الجهات العالمية التي تمنح شهادات هذا التخصص، كما تستعين بنخبة من الخبراء المُعتمدين الذين يستخدمون أفضل التقنيات والأدوات وأحدث الممارسات في التدريس من أجل تعزيز مهارات ومعارف المتدربين ومساعدتهم على الحصول على شهادات مُعتمدة عالميًا تعزز من سيرهم الذاتية وتمكنهم من الظفر بالوظائف المرموقة في إدارة المشاريع.

ومن أبرز مسؤوليات راعي المشروع: الموافقة على زيادات ميزانية المشروع، إجراء تعديلات على الجدول الزمني، اتخاذ القرارات التجارية الرئيسية الخاصة بالمشروع، إمداد مدير المشروع والفريق بالموارد المطلوبة.

.إدارة مشروع البناء والتشييد تمر عبر عدة مراحل رئيسية تضمن سير العملية بكفاءة من البداية حتى النهاية.

أي في الحالة العامة وبوجه الإجمال، الإدارة للإنشاءات تتولى عدة وظائف مختلفة ومتشعبة، فهي المسؤولة عن تحديد الهيكل العام لـ المواقع أو المرافق المعنية، إلى جانب قيادة منهج واضح ومتبع في خطة العمل سواء من توزيع المسؤوليات أو من تقديم الجدول الزمني للمشروع بالتوافق مع الإمكانيات المتاحة. 

تتضمن هذه المرحلة إدارة الموقع، شراء المواد، توظيف العمال، والإشراف على العمليات الإنشائية.

التوجيه: ويعني توجيه أعضاء فريق المشروع لتحقيق أهدافه المرجوة.

الإغلاق: هذه الوظيفة هي نشاط رصد النتائج النهائية للمشاريع المُنجزة، وتقييمها وتسجيلها.

تقدير التكاليف: التقدير غير الدقيق لتكاليف المشروع يمكن أن يؤدي إلى نقص في التمويل أو الحاجة لتمويل إضافي.

احصل على تقارير مرحلية عن تقدم العمل بالمشروع، وتحليلات المشروع بالإضافة إلى رؤية متعمقة بشكلٍ فوري.

التعاون والتواصل بكفاءة مع جميع المشاريع. أصحاب المصلحة. وجود متطلبات تعاقدية يمكن تتبعها. التحقق من حالة المشروع في الوقت الحقيقي.

ومن مهام مديري المشاريع الهندسية، الاهتمام بتلك المشاريع من الناحية التجارية، مثل الالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة وتحديد وتخصيص الموارد، وإعلام العملاء بمستجدات المشروع.

يتكون فريق عمل المشروع من عدة أعضاء، يتولى كل عضو القيام بأدوار محددة يساهم بها في إنجاح المشروع، ويتمثل الأعضاء ومهامهم فيما يلي:

اتبع الرابط تنظيم، وتحديث، ومشاركة الوثائق والمخططات الخاصة بالمشروع في مكان واحد.

Report this wiki page